مقدمة

تتشكل الخدمة المكتبية من المكتبة المركزية وخمسة مكتبات فرعية بالكليات والوحدات العلمية المختلفة وهي:

1/ المكتبة المركزية.

2/ مكتبة مجمع الكليات الجنوبية : وتشمل المكتبات التالية : أ. د/ وداعة محمد الحسن عكود بكلية اللغة العربية . ب. كلية الشريعة والقانون .ج. كلية الدراسات الإسلامية . د. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية . هـ. كلية العلوم الإدارية . و. كلية دراسات الحاسوب

3/ مكتبة مركز الطالبات.

4/ مكتبة مجمع العلوم الطبية .

5/ مكتبة كلية الهندسة

6/ مكتبة كليتي العلوم البحتة والتطبيقية والمعادن والنفط.

إضافة إلى عدد (4) مكتبات الكترونية الأولى بالمكتبة المركزية والثانية في مكتبة مجمع العلوم الطبية والثالثة بمكتبة مركز الطالبات والرابعة بكلية دراسات الحاسوب الجديدة. كما تضم عمادة المكتبات وحدة تجليد لصيانة المجموعات

تشغل مباني المكتبات ووحدة التجليد مساحة تقدر بـــــــــــ (2465) متر مربع وتحتوي على حوالي (95000 نسخة) من مختلف مصادر المعرفة الورقية و (3650) اطروحة جامعية و(400) دورية مابين منتظمة ومتوقفة  ، وحوالي (2000) من الوسائط الحديثة (أقراص مدمجة ) ، وتتسع لــــــــ (976 قارئ في وقت واحد) .

 تستخدم المكتبات نظام تصنيف " ديوي العشري" (DDC) المعدل والمعرب ط21 ، ونظام تصنيف خاص بمكتبة مركز البحوث والدراسات الأفريقية (SCA/AS) ، بينما تتبع قواعد الفهرسة ( الأنجلو – أمريكية ) المعربة (قاف) ، إضافة إلى التقنين الدولي للوصف الببليوجرافي (تدوب) ، وتستخدم الفهرس الآلي CDS/ISIS + Win Isis  ، بالتوازي مع نظام (KOHA) الآلي لرفع فهارس المكتبات في صفحة المكتبة على الإنترنت.

الخدمات التي تقدمها المكتبات الفرعية للمستفيدين

الخدمات المرجعية :

تقسم الخدمة المرجعية داخل المكتبات الفرعية إلى قسمين رئيسين هما :-

الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل:

      الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها المستفيدات بشكل مباشر . وإرشادهن وتوجيههن إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة . وتعليم وتدريب المستفيدات على استخدام المراجع المختلفة .

الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل :

          اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها للقسم . وترتيب المراجع على أرفف و إعادة المراجع إلى إمكانها الصحيحة . وتقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة .

 خدمات الإحاطة الجارية :

            وهى عمليات استعراض الوثائق والمصادر المختلفة المتوافرة حديثاً في المكتبات ومراكز المعلومات . واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات المستفيدات ، وتسجل هذه المواد من أجل إعلامهم بالطرق المناسبة عن توفرها لدى المكتبة

          وتعتبر خدمة البث الانتقالي للمعلومات أهم خدمات الإحاطة الجارية . وتهدف إلى إبقاء المستفيدات  على دراية بأحدث التطورات والإنجازات في حقل تخصصاتهن واهتماماتهن الموضوعية التي تحددها هي بنفسها وتعدلها بين الحين والآخر . وأن ما يميز خدمة البث الانتقالي خدمة الإحاطة الجارية هو ضرورة استخدام الحاسب الآلي لتقديمها.

 خدمات البحث بالاتصال المباشر:

وهو عبارة عن نظام لاسترجاع المعلومات بشكل فورى ومباشر عن طريق الحاسب الآلي والمحطات الطرفية التي تزود الباحثين بالمعلومات المخزنة في نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة ألياً .

خدمة التصوير والاستنساخ :

وتعد من الخدمات الأساسية والضرورية في جميع المكتبات التي تقوم بتوفير هذه الخدمة للمستفيدات وتسهم هذه الخدمة في تقليل عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة  والحفاظ عليها ،وقامت إدارة المكتبات الفرعية بتوفير أجهزة التصوير الذاتي داخل المكتبات الفرعية لتسهيل عملية التصوير .

خدمات تدريب المستفيدات :

وتتمثل  هذه الخدمة في تدريب المستفيدات على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التي تقدمها هذه المكتبات لهن ، وتحظى هذه الخدمة باهتمام كبير من عمادة شؤون المكتبات.