للتواصل مع رئيس القسم

00249912847993

 

يتولى القسم جميع الخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها بمختلف أنواعهم وثقافتهم للوصول بذلك إلى المستوى المنشود من أهدافها التي تقوم المكتبة على أساس أن المكتبة مركز للتعلم والتعليم، ومن ثم خدمة التعليم الذاتي، بجانب دورها كمكتبة جامعية، ويتطلع القسم بمهام:

1.      ضبط حركة الرواد دخولاً وخروجاً وفق لوائح المكتبات ونظمها.

2.      حفظ ومراقبة مقتنيات وممتلكات المكتبات .

3.      إرشاد المستفيدين وتقديم المحاضرات التي تعرف باستخدام المكتبات .

4.       الإشراف على خدمات التصوير بالمكتبات .

5.      خدمة المراجع العامة والمتخصصة .

6.      التنسيق بين المكتبات لتكامل تعميم الخدمة وفق المجموعات المختلفة.

7.      بناء وهيكلة قواعد البيانات المختلفة.

8.      التدريب العملي في مجال قواعد البيانات والأوعية الإلكترونية .

9.      التخطيط لإدخال التقانات المستحدثة في مجال تشغيل نظم المعلومات .

10.التخطيط والمشاركة لإنشاء المكتبات الإلكترونية.

الخدمات التي يقدمها القسم:

الإرشاد والتوجيه:يقوم بإرشاد وتوجيه المستفيدين وتوعيتهم باستخدام المكتبة، وكيفية التعامل مع مجموعاتها، واستخدام الفهارس للوصول إلى ما يحتاجونه بكفاية وفى زمن وجيز.

الخدمة المرجعية:   المراد بها الخدمات الخاصة بالمراجع العامة والمتخصصة من القواميس ودوائر المعارف والمعاجم ..الخ، والتي يقتضى استخدامها دراية بطبيعة تكوينها وطريقة البحث فيها والاسترجاع.

خدمة الإحاطة الجارية: تُقدم المكتبة خدمة وصل حديثاً بهدف إحاطة المستفيدين بكل جديد بالمكتبة المركزية وكافة فروعها، علما بأنه يمكن للمستفيد البحث في الفهرس الآليعن الكتب أو الرسائل العلمية بعد الإطلاع على قوائم الكتب التي وصلت حديثا لمعرفة المكتبة التي يتواجد فيها الكتاب.

البث الانتقائي للمعلومات: استعراض الكتب و المصادر المتوفرة حديثا و إحاطة المستفيدين و إعلامهم  بالتطورات الحديثة في مجال  اهتماماتهم وبما يتوافر من مواد مكتبية أو مصادر  معلومات عن طريق إرسال القوائم عبر الهاتف أو البريد الالكتروني.

خدمة الإعارة: العمل على إجراءات الإعارة الداخلية والخارجية وتعبئة استمارات الإعارة ومراجعة الاستمارات مستحقة الاسترجاع.

تدريب المستفيدين: إعلام عن كيفية استخدام المكتبة ولوائحها وساعات الدوام وعقد محاضرات وندوات وجولات تعريفية داخل المكتبات للتعرف عليها، أو عن طريق توزيع  نشرات أو مطبقات إرشادية، وعمل كشافات وأدلة والرد على استفسارات المستفيدين، وكذلك تدريبهم علي استخدام الفهارس والنظم المستخدمة في المكتبة. وكذلك تدريب الموظفين وتأهيلهم لتقديم الخدمة المرجعية.

الدوريات: تحتوى وحدة الدوريات على الدوريات العلمية (SERIALS) والثقافية، والاجتماعية، كما تضم الأدلة والكتيبات المتسلسلة، ونظراً لاختلاف المطبوعات الدورية عن غيرها من أوعية المعلومات في إعدادها والخدمات التي تقدم بها، فصلت عن باقي محتويات المكتبة، وتحوى العديد من الموضوعات مثل: الديانات/ العلوم الاجتماعية/ الإعلام/ علم النفس/ العلوم السياسة/ الاقتصاد ...الخ.

الأطروحات: وهى من المجموعات المهمة بالمكتبة، وتقوم هذه الوحدة بمتابعة ورود الأطروحات من خلال الإنتاج السنوي لكليات الجامعة، ويقوم لعمل على هذه الوحدة على أساس حفظ السبق العلمي والفكري، وحقوق التأليف لمعدي هذه الأطروحات.

المكتبة الإلكترونية: توفر المكتبة خدمات الانترنت وبعض قواعد البيانات التي تمكن الاستفادة من الشبكات المتصلة بالوب، وبعض قواعد المعلومات المجانية، وقواعد بيانات ببليوجرافية، والاستفادة من المواقع المجانية المتاحة، وتحتوي المكتبة على أجهزة حاسب آلي موصله بشبكة الانترنت، بهدف تسهيل البحث للمستفيدين، كما يمكن للمستفيدين إحضار أجهزة الحواسيب الشخصية (المحمولة) واستخدامها لتوافر شبكة الانترنت في إنحاء المكتبةللاستفادة من خدمات الفهارس والمستودعات الرقمية،كما تقدم المكتبة على بوابتها الإلكترونية مجموعة من الخدمات الإلكترونية  كي تتيح للمستخدم الدخول إلى الخدمة التي يريدها وإتمام طلبه بشكل كامل ومن أي مدينة دون الحاجة إلى مراجعة مقر المكتبة أو أحد فروعها.